سياسات لا سياسة.

تريبولسي هي تجربة رائدة في لبنان عموماً وفي مدينة طرابلس خصوصاً ترتكز على دراسة وتحليل مدينة طرابلس بجوانبها الفكرية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية بأقلام أصحاب الشأن والاختصاص وعموم الناس من اهل المدينة. تخلق تريبوليسي نافذة على حياة أفكار وتجارب هؤلاء الذين كان دوماً لهم رأي ولم يجدوا منبراً للتعبير عنه. تجمع تريبوليسي هذه الأفكار والنظريات لأجل خلق رؤية مستقبلية لطرابلس للعام 2030 وما بعد.

الهدف

انطلقت فكرة تريبوليسي من إيمان عميق بأن مدينة طرابلس تمتلك مقومات قل نظيرها على سواحل المتوسط وتبقى مهدورة ليومنا هذا بما قد يوصف بأنه أكبر عملية تجاهل وحرمان منهجي في تاريخ الجمهورية اللبنانية وحقل السياسات العامة. إن غاية مشروع تريبوليسي هي طرح مستقبل المدينة كموضوع قابل للنقاش والتغيير بعيداً عن التسليم به كقدر محتوم. هذا المستقبل يشكله أبناؤها بالنقاشات البناءة ورسم سياسات عملية غايتها تشكيل هذا المستقبل بالنحو الذي يرتضونه لها. يسعى المشروع على الأمد الطويل لأن يعيد تكريس دور المدينة في محيطها الشمالي، واللبناني، والشامي، والعربي، والمشرقي المسيحي، و الإسلامي و العالمي. هذه الرؤية تعيد النظر في كافة جوانب المدينة وتحليلها بمنطلقات علمية حديثة كاسرةً الحواجز الفكرية التي أدت إلى الركود الشبه تام في مختلف نواحيها.

المنهجية

عمليا يمحص هذا المشروع جوانب مدينة طرابلس كافة ويسعى لتحليلها بنظرة علمية معاصرة كاسرً الحواجز الفكرية التي أدت إلى ركود شبه تام في مختلف نواحيها. الفكرة تكمن في إعطاء منصة ذات خصوصية طرابلسية للذين يرون في تسخير طاقاتهم الفكرية لخدمة المدينة وأهلها فوزاً عظيم وهدفاً نبيلً. بوضعهم أطروحات للنقاش العام, والسعي لإيجاد حلول تطبيقية لإشكالياتها, و خلق سياسات عملية لتنفيذها, تصبح تريبولوسي ساحة الملتقى الرقمية للناس في القرن الواحد والعشرين. وتكملةً للجانب الفكري للمشروع تقدم تريبوليسي منح جامعية للطلاب الذين يبرزوا روح قيادية ونزعة للتميز. هذه المنح هي تسجيد لرسالة المشروع في الإستثمار في مستقبل الطلاب و مدينتهم. بصناعة الأدب العلمي والموروث الفكري الذي سيكتب ويناقش في تريبوليسي و بتسليح الطلاب بالشهادات العلمية والسياسات التي تمثل حلول مختلفة فإن تريبوليسي تسلط الضوء على الطاقات الحالية وتنشئ جيل جديد من القادة المجهزين لريادة العمل البلدي والتشريعي في المدينة لتطبيق رؤية طرابلس 2030 و ما بعد.

 الرؤية

مع الوقت تطمح تريبوليسي لتصبح المركز والمنصة الأساسية للتعبير عن الواقع وتصوّر مستقبل المدينة وتغدو نقطة أساسية للتعرف على أبرز وجوهها ومد جسور التعاون بينهم لتحقيق النهضة المرتقبة. لكن يبقى أبرز هدف هو إلهام الروح الفكرية بين سكان المدينة وجذبهم للنقاش والطرح بخلق معجم فكري وأدبي متعلق بالسياسات العامة التي ستغدو قِبلة الباحث عن طرابلس في ماضيها وحاضرها ومستقبلها. بإعطاء الناس حقهم في الكلام والتعبير يصبحون جزءً من الحوار ويدركون أن لصوتهم قيمة فعلية وقوة للتغيير. من خلال مشاركات الناس المختلفة تقوم تريبوليسي منهجياً بصناعة الأدب العلمي الطرابلسي والمعني بالشأن العام الذي تنقصه المدينة بشكل حاد. بإصدارها باللغتين العربية والإنكليزية تصبح هذه الجريدة الإلكترونية مرجعاً أساسياً للباحثين في ماضي حاضر و مستقبل طرابلس. 

 

إن نجاح هذا المشروع يعتمد على مجهود مشترك من جميع أطياف المدينة وهو خطوة أولى لاسترداد مصيرنا ورسم مستقبل طرابلس بأيدينا. 

Signature_edited.png

المهندس ياسر المصري

Tripolicy Logo.jpg

المؤسس

أسس هذا المشروع المهندس المعماري ياسر حسين المصري في العام 2020 و هو نتاج إهتمام شخصي وكبير بواقع ومستقبل مدينة طرابلس من خلال نزعة بناءة لخدمة المدينة وأهلها ورسم مستقبلها. يتابع الأن تحصيله العلمي في جامعة جورجيا تيك في أتلانتا, الولايات المتحدة الأمريكية.

 

تحصيله العلمي:

- بكالوريوس في هندسة العمارة من جامعة بيروت العربية 2017

-منحة فولبرايت للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية 2017

-رشح لجائزة الرودس في جامعة أوكسفورد في بريطانيا 2018

-ماستر في التصميم المستدام من جامعة تكساس في أوستن 2019

-شهادة في دراسات الطاقة من جامعة تكساس في أوستن 2019

-ماستر في الهندسة المعمارية من جامعة جورجيا تيك 2020

 

يتابع الأن:

-دكتوارة في الهندسة المعمارية من جامعة جورجيا تيك 2023

-ماستر في العلاقات الدولية من جامعة جورجيا تيك 2023

-شهادة في إدارة الطاقة المستدامة و البيئة من جامعة جورجيا تيك 2023

المؤسس المشارك

ساهم في تأسيس هذا المشروع المهندس رأفت يمق.  رأفت هو مهندس بترول مقيم حاليًا في دالاس، تكساس.بعد أن تنقل وسكن في بلدان متعددة ، لا يزال شغفه بطرابلس قوياً مع الرغبة في رؤية النمو والتطور في المدينة. يمق لديه اهتمام كبير بالشرق الأوسط بعد أن قام بتأليف العديد من مقالات التحليل الجغرافي السياسي لمختلف المنافذ. وهو أيضًا مؤسس البودكاست The Tripolitan هو معلق في الشؤون العربية والشرق أوسطية وقد سبق له أن كتب في الديلي صباح، والعربي الجديد، ومجلة المفتاح، وغيرها.

 

تحصيله العلمي:

- بكالوريوس في هندسة البترول من جامعة تكساس أ أند أم 2015

- ماستر في هندسة البترول من جامعة تكساس أ أند أم 2017